فصل: بَاب الرجل يأتم بِالْإِمَامِ ويأتم النَّاس بالمأموم:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله فِي:

.بَاب من أسمع النَّاس تَكْبِير الإِمَام:

عقب حَدِيث [712] عبد الله بن دَاوُد عَن الْأَعْمَش عَن إِبْرَاهِيم عَن الْأسود عَن عَائِشَة فِي مرض النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَلَاة أبي بكر بِالنَّاسِ الحَدِيث.
تَابعه محَاضِر.
قوله:

.بَاب الرجل يأتم بِالْإِمَامِ ويأتم النَّاس بالمأموم:

وَيذكر عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ائتموا بِي وليأتم بكم من بعدكم».
أَخْبرنِي بِهِ أَبُو إِسْحَاق بن القَاضِي أبي الْعَبَّاس الحريري أَن أَحْمد بن أبي طَالب أخبرهُ سَمَاعا.
(ح) وقرأت عَلَيْهِ أَيْضا عَن عِيسَى بن عبد الرَّحْمَن الْمطعم وَإِسْمَاعِيل بْن يُوسُف بن مَكْتُوم كلهم عَن عبد الله بن عمر بن اللتي سَمَاعا أَنا أَبُو الْوَقْت أَنا أَبُو الْحسن بن المظفر أَنا عبد الله بن عمر بْن حمويه أَنا إِبْرَاهِيم بْن خريم أَنا عبد بن حميد ثَنَا أَبُو نعيم ثَنَا أَبُو الْأَشْهب عَن أبي نَضرة عَن أبي سعيد قَالَ: «رَأَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَصْحَابه تأخرا فَقَالَ تقدمُوا وائتموا بِي وليأتم بكم من بعدكم وَلَا يزَال أَقوام يتأخرون حَتَّى يؤخرهم الله».
هَذَا حَدِيث صَحِيح رَوَاهُ مُسلم فِي صَحِيحه عَن شَيبَان بن فروخ عَن أبي الْأَشْهب واسْمه جَعْفَر بن حَيَّان بِهِ فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا بدرجة.
وَمن هَذَا الْوَجْه رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه.
وَأخرجه مُسلم وَالنَّسَائِيّ أَيْضا من حَدِيث سعيد بن إِيَاس الْجريرِي عَن أبي نَضرة بِهِ.
وَإِنَّمَا علقه أَبُو عبد الله بِصِيغَة التمريض لِأَنَّهُ لم يحْتَج بِأبي نَضرة وَيحْتَمل أَن يكون ذَلِك لِأَنَّهُ اخْتَصَرَهُ لخلاف فِي جَوَاز ذَلِك.
قوله:

.بَاب إِذا بَكَى الإِمَام فِي الصَّلَاة:

وَقَالَ عبد الله بن شَدَّاد: سَمِعت نشيج عمر وَأَنا فِي آخر الصُّفُوف يقْرَأ: {إِنَّمَا أَشْكُو بثي وحزني إِلَى الله} [86 يُوسُف]. انْتَهَى.
قَالَ سعيد بن مَنْصُور فِي السّنَن ثَنَا سُفْيَان هُوَ ابْن عُيَيْنَة.
(ح) وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي شعب الْإِيمَان أخبرنَا أَبُو عبد الله الْحَافِظ ثَنَا أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّد بن يَعْقُوب ثَنَا الْعَبَّاس بن مُحَمَّد الدوري ثَنَا يَحْيَى بن معِين ثَنَا ابْن عُيَيْنَة.
(ح) قَالَ وَأَنا أَبُو نصر بْن قَتَادَة ثَنَا أَبُو مَنْصُور الدوري ثَنَا أَحْمد بن نجدة الْهَرَوِيّ ثَنَا سعيد بن مَنْصُور ثَنَا سُفْيَان عَن إِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد بن سعد سمع عبد الله بن شَدَّاد يَقُول: (سَمِعت نشيج عمر بن الْخطاب فِي صَلَاة الصُّبْح وَهُوَ يقْرَأ من سُورَة يُوسُف وَأَنا فِي آخر الصُّفُوف يقْرَأ: {إِنَّمَا أَشْكُو بثي وحزني إِلَى الله} [86 يُوسُف]) لفظ سعيد هَذَا إِسْنَاد صَحِيح.
وَرَوَاهُ أَبُو بكر فِي المُصَنّف عَن إِسْمَاعِيل بن علية عَن إِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد سعد مثله.
وَصَحَّ من حَدِيث عَلْقَمَة بن وَقاص عَن عمر مثله.
قوله فِي:

.بَاب إِثْم من لم يتم الصُّفُوف:

عقب حَدِيث [724] سعيد بن عبيد الطَّائِي عَن بشير بن يسَار عَن أنس بن مَالك: «أَنه قدم إِلَى الْمَدِينَة فَقيل لَهُ مَا أنْكرت منا» الحَدِيث.
وَقَالَ عقبَة بن عبيد عَن بشير بن يسَار قدم علينا أنس الْمَدِينَة بِهَذَا قرأته عَلَى عبد الله بن عمر الحلاوي أخْبركُم أَحْمد بن أبي بكر بْن طي أَن أَبَا الْفرج بن الصيقل أخْبرهُم أَنا أَبُو مُحَمَّد بن صاعد أَنا أَبُو الْقَاسِم بن الْحصين أَنا أَبُو عَلِيّ التَّمِيمِي أَنا أَحْمد بن مَالك الْقطيعِي ثَنَا عبد الله بن أَحْمد حَدثنِي أبي ثَنَا يَحْيَى عَن عقبَة بن عبيد الطَّائِي حَدثنِي بشير بن يسَار قَالَ جَاءَ أنس إِلَى الْمَدِينَة فَقُلْنَا مَا أنْكرت منا من عهد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: (مَا أنْكرت مِنْكُم شَيْئا غير أَنكُمْ لَا تقيمون الصُّفُوف).
وَبِه إِلَى أَحْمد ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة ثَنَا عقبَة بن عبيد نَحوه.
رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي مستخرجه عَن أَحْمد بن ماللك بِهِ.
قوله:

.بَاب إلزاق الْمنْكب بالمنكب والقدم بالقدم فِي الصَّفّ:

وَقَالَ النُّعْمَان بن بشير (رَأَيْت الرجل منا يلزق كَعبه بكعب صَاحبه).
هَذَا طرف من حَدِيث أخبرنَا بِهِ أَبُو عبد الله بن قوام أَنا أَبُو بكر بن أَحْمد بْن أبي مُحَمَّد المغاري أَنا عَلِيّ بن أَحْمد السَّعْدِيّ عَن عبد الله بن عمر بن الصفار أَن الْفَصْل بن مُحَمَّد الأبيوردي أخبرهُ أَنا أَبُو مَنْصُور النوقاني ثَنَا عَلِيّ بن عمر الدَّارَقُطْنِيّ ثَنَا الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل ثَنَا سعيد بن يَحْيَى الْأمَوِي ثَنَا أبي ثَنَا زَكَرِيَّا بن أبي زَائِدَة حَدثنِي أَبُو الْقَاسِم الجدلي وهو حسين بْن الْحَارِث عَن النُّعْمَان بن بشير يَقُول: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أقبل بِوَجْهِهِ عَلَى النَّاس ثمَّ قَالَ أقِيمُوا صفوفكم فوَاللَّه لتقيمن صفوفكم أَو لتختلفن قُلُوبكُمْ قَالَ فَلَقَد رَأَيْت الرجل منا يلزق مَنْكِبه بمنكب صَاحبه وكعبه بكعبه».
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْن خريمة من حَدِيث وَكِيع عَن زَكَرِيَّا بِهِ وَإِسْنَاده.
حسن وَاصل الحَدِيث دون الزِّيَادَة فِي آخِره من حَدِيث النُّعْمَان فِي صَحِيح مُسلم وَغَيره من غير هَذَا الْوَجْه وَالله أعلم.
قوله:

.بَاب إِذا كَانَ بَين الإِمَام وَبَين الْقَوْم حَائِط أَو ستْرَة:

وَقَالَ الْحسن: لَا بَأْس أَن تصلي وَبَيْنك وَبَينه نهر.
وَقَالَ أَبُو مجلز: يأتم الإِمَام وَإِن كَانَ بَينهمَا طَرِيق أَو جِدَار إِذا سمع تَكْبِير الإِمَام.
أما قَول الْحسن فَقَالَ سعيد بن مَنْصُور حَدثنَا هشيم عَن يُونُس عَن الْحسن فِي الرجل (يُصَلِّي خلف الإِمَام أَو عَن يَمِينه أَو عَن يسَاره أَو فَوق سطح يأتم بِالْإِمَامِ قَالَ فَرخص فِي ذَلِك).
وَأما قَول ابْن مجلز فَرَوَاهُ ابْن أبي شيبَة فِي المُصَنّف قَالَ: ثَنَا مُعْتَمر ثَنَا لَيْث عَن أبي مجلز (فِي الْمَرْأَة وَبَينهَا وَبَين الإِمَام حَائِط قَالَ إِذا كَانَت تسمع تَكْبِيرَة الإِمَام أجزأها ذَلِك).
وَرَوَاهُ عبد الرَّزَّاق عَن ابْن التَّيْمِيّ فَقَالَ عَن أَبِيه عَنهُ.
قوله فِي:

.بَاب صَلَاة اللَّيْل:

[831]- حَدثنَا عبد الْأَعْلَى بن حَمَّاد حَدثنَا وهيب ثَنَا مُوسَى بن عقبَة عَن سَالم أبي النَّضر عَن بسر بن سعيد عَن زيد بن ثَابت: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتخذ حجرَة- قَالَ حسبت أَنه قَالَ من حَصِير- فِي رَمَضَان فَصَلى فِيهَا» الحَدِيث.
وَقَالَ عقبَة قَالَ عَفَّان ثَنَا وهيب ثَنَا مُوسَى سَمِعت أَبَا النَّضر عَن بسر عَن زيد عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
ثمَّ أسْندهُ فِي كتاب الِاعْتِصَام عَن إِسْحَاق عَن عَفَّان بِهِ وَهُوَ أحد الْمَوَاضِع الَّتِي يسْتَدلّ بهَا عَلَى أَنه يعلق عَن شُيُوخه مَا لم يسمع مِنْهُم.
قوله:

.بَاب إِلَى أَيْن يرفع يَدَيْهِ:

قَالَ أَبُو حميد فِي أَصْحَابه: «رفع النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَذْو مَنْكِبَيْه» وهو مختصر من حَدِيث أبي حميد فِي صفة الصَّلَاة وَقد أسْندهُ بِتَمَامِهِ وعلق مَوَاضِع مِنْهُ فِي أَبْوَابهَا وَسَيَأْتِي تَاما بعد قَلِيل.
قوله فِي:

.بَاب رفع الْيَدَيْنِ إِذا قَامَ من الرَّكْعَتَيْنِ:

عقب حَدِيث [739] عبيد الله بن عمر عَن نَافِع: «أَن ابْن عمر كَانَ إِذا دخل فِي الصَّلَاة كبر وَرفع يَدَيْهِ» الحَدِيث وَفِيه الرّفْع عِنْد الْقيام من الرَّكْعَتَيْنِ.
رَوَاهُ حَمَّاد بن سَلمَة عَن أَيُّوب عَن نَافِع عَن ابْن عمر عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَرَوَاهُ ابْن طهْمَان عَن أَيُّوب ومُوسَى بن عقبَة مُخْتَصرا.
أما حَدِيث حَمَّاد بن سَلمَة فَأخْبرنَا بِهِ الإِمَام أَبُو الْحسن بن أبي بكر أَنا أبو الْفضل بن الْحَمَوِيّ أَنا أَبُو الْحسن بن البُخَارِيّ عَن عبد الله بن عمر النَّيْسَابُورِي أَن زَاهِر بن طَاهِر أخْبرهُم أَنا الْحَافِظ أَبُو بكر الْبَيْهَقِيّ أَنا أَبُو عبد الله الْحَاكِم ثَنَا أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّد بن يَعْقُوب ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْحَاق الصغاني ثَنَا عَفَّان ثَنَا حَمَّاد بْن سَلمَة بِهِ.
وقرأته أَعلَى من هَذَا السِّيَاق بِدَرَجَة عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بن قدامَة بسفح قاسيون أخْبركُم أَبُو نصر بن الشِّيرَازِيّ فِي كِتَابه عَن مَحْمُود بن إِبْرَاهِيم الْعَبْدي أَن مَسْعُود بن الْحسن الثَّقَفِيّ أخْبرهُم أَنا أَبُو عَمْرو بن مَنْدَه أَنا أَبُو الْحُسَيْن الْخفاف فِي كِتَابه أَنا أَبُو الْعَبَّاس السراج ثَنَا الْحسن بن مُحَمَّد الزَّعْفَرَانِي ثَنَا عَفَّان.
(ح) قَالَ السراج وَحدثنَا يُوسُف بن مُوسَى ثَنَا حجاج بن الْمنْهَال جَمِيعًا عَن حَمَّاد بن سَلمَة عَن أَيُّوب عَن نَافِع عَن ابْن عمر: «كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا دخل فِي الصَّلَاة كبر وَرفع يَدَيْهِ حَذْو مَنْكِبَيْه وَإِذا ركع وَإِذا رفع رَأسه من الرُّكُوع».
رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي كتاب رفع الْيَدَيْنِ فِي الصَّلَاة خَارج الْجَامِع عَن مُوسَى بن إِسْمَاعِيل عَن حَمَّاد بن سَلمَة فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا وَلَيْسَ فِي طَرِيق أحد مِنْهُم ذكر رفع الْيَدَيْنِ عِنْد الْقيام من الرَّكْعَتَيْنِ فَالظَّاهِر أَن قوله: (مُخْتَصرا) يعود عَلَى حَدِيثي حَمَّاد وَإِبْرَاهِيم جَمِيعًا.
وَأما حَدِيث إِبْرَاهِيم بن طهْمَان فَأخْبرنَا بِهِ الإِمَام أَبُو الْحسن بن أبي بكر بالسند الْمُتَقَدّم إِلَى الْبَيْهَقِيّ أَنا أَبُو الْحسن مُحَمَّد بن الْحُسَيْن الْعلوِي أَنا أَحْمد بْن مُحَمَّد بن الْحسن الْحَافِظ ثَنَا أَحْمد بن يُوسُف السّلمِيّ ثَنَا عمر بن عبد الله بن رزين السّلمِيّ ثَنَا إِبْرَاهِيم بن طهْمَان عَن أَيُّوب بن أبي تميمية ومُوسَى بن عقبَة عَن نَافِع عَن ابْن عمر (أَنه كَانَ يرفع يَدَيْهِ حِين يفْتَتح الصَّلَاة وَإِذا ركع وَإِذا اسْتَوَى قَائِما من رُكُوعه حَذْو مَنْكِبَيْه وَيَقُول كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفعل ذَلِك).
قوله:

.بَاب وضع الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى:

[740] حَدثنَا عبد الله بن مسلمة عَن مَالك عَن أبي حَازِم عَن سهل بن سعد قَالَ: (كَانَ النَّاس يؤمرون أَن يضع الرجل الْيَد الْيُمْنَى عَلَى ذراعه الْيُسْرَى فِي الصَّلَاة) قَالَ أَبُو حَازِم لَا أعلمهُ إِلَّا ينمي ذَلِك إلى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ إِسْمَاعِيل (ينمى ذَلِك) وَلم يقل (ينمي).
إِسْمَاعِيل هَذَا هُوَ إِسْمَاعِيل بن أبي أويس الْمدنِي ابْن أُخْت مَالك وَأحد المكثرين عَنهُ وقرأت بِخَط الشَّيْخ مغلطاي يشبه أَن يكون إِسْمَاعِيل هَذَا هُوَ إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق الرَّاوِي عَن القعْنبِي وَكَأن الَّذِي أوقعه فِي ذَلِك مَا رَوَاهُ الجوزقي فِي الْمُتَّفق أَنا أَبُو الْقَاسِم بن بَالَوَيْهِ ثَنَا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق القَاضِي ثَنَا عبد الله بن مسلمة فَذكر مثل مَا رَوَى البُخَارِيّ عَن عبد الله بن مسلمة القعْنبِي سَوَاء وَزَاد فِي آخِره قَالَ القعْنبِي يرفعهُ.
وَهَذَا دَلِيل عَلَى أَن إسما عيل عِنْد البُخَارِيّ لَيْسَ هُوَ القَاضِي لِأَنَّهُ لم يُخَالف البُخَارِيّ فِي سِيَاقه.
وَقد راجعت كتاب الموطآت وَاخْتِلَاف ألفاظها للدارقطني فَلم أجد طَرِيق إِسْمَاعِيل بن أبي أويس فِيهِ فَينْظر.
وَرَوَاهُ معن عَن مَالك مثل رِوَايَة القعْنبِي سَوَاء.
وَرَوَاهُ روح بن عبَادَة عَن مَالك عَن أبي حَازِم عَن سهل بن سعد عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَوَاهُمَا الدَّارَقُطْنِيّ فِي غرائب مَالك وَإِسْنَاده صَحِيح وَهُوَ الْمُوَطَّأ مَوْقُوف صُورَة وَلَكِن حِكْمَة حكم الْمَرْفُوع.
قوله:

.بَاب رفع الْبَصَر إِلَى الإِمَام فِي الصَّلَاة:

وَقَالَت عَائِشَة قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَاة الْكُسُوف: «فَرَأَيْت جَهَنَّم يحطم بَعْضهَا بَعْضًا حِين رَأَيْتُمُونِي تَأَخَّرت».
أسْندهُ بِتَمَامِهِ فِي (بَاب إِذا انفلتت الدَّابَّة فِي الصَّلَاة) من طَرِيق يُونُس عَن الزُّهْرِيّ عَن عُرْوَة عَن عَائِشَة.
قوله:
[94] هَل يلتفت لأمر ينزل بِهِ أَو يرَى شَيْئا أَو بصاقا فِي الْقبْلَة:
وَقَالَ سهل: «الْتفت أَبُو بكر فَرَأَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» هَذَا طرف من حَدِيث لَهُ فِي قصَّة صَلَاة أبي بكر بِالنَّاسِ لما توجه النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للإصلاح بَين بني عَمْرو بن عَوْف.
وَقد أسْندهُ أَبُو عبد الله بِتَمَامِهِ فِي (بَاب الْإِشَارَة إِلَى الصَّلَاة) وَفِي غَيره.
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [753] اللَّيْث عَن نَافِع عَن ابْن عمر أَنه قَالَ: «رَأَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نخامة فِي قبْلَة الْمَسْجِد» الحَدِيث.
رَوَاهُ مُوسَى بن عقبَة وَابْن أبي دواد.
أما حَدِيث مُوسَى فَأخْبرنَا بِهِ أَبُو الْفرج بن الْغَزِّي بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ قلت لَهُ أخْبرك أَبُو الْحسن عَلِيّ بن إِسْمَاعِيل المَخْزُومِي أَن عبد اللَّطِيف بن عبد الْمُنعم أخْبرهُم عَن مَسْعُود بن أبي مَنْصُور الْجمال أَن أَبَا عَلِيّ الْحداد أخبرهُ أَنا أَبُو نعيم ثَنَا مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم بن عَلِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن بركَة الْحلَبِي ثَنَا أَبُو حميد هُوَ عبد الله بن مُحَمَّد بن تَمِيم المصِّيصِي قَالَ: سَمِعت حجاجا يَقُول: ثَنَا ابْن جريج عَن مُوسَى بْن عقبَة عَن نَافِع عَن ابْن عمر عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنه رَأَى نخامة فِي الْقبْلَة» الحَدِيث.
رَوَاهُ مُسلم فِي صَحِيحه عَن هَارُون عَن حجاج فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
وَأما حَدِيث عبد الْعَزِيز بن أبي الرواد فَأخْبرنَا بِهِ عبد الله بن عمر الحلاوي أخْبركُم أَحْمد بن مُحَمَّد بن عمر الْحلَبِي أَن أَبَا الْفرج بن عبد لمنعم أخْبرهُم أَنا أَبُو مُحَمَّد بن صاعد أَنا أَبُو الْقَاسِم الشَّيْبَانِيّ أَنا أَبُو عَلِيّ التَّمِيمِي أَنا أَحْمد بن جَعْفَر الْقطيعِي ثَنَا عبد الله بن أَحْمد حَدثنِي أبي حَدثنَا عبد الرَّزَّاق أَنا ابْن أبي رواد عَن نَافِع عَن ابْن عمر قَالَ صَلَّى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِد فَرَأَى فِي الْقبْلَة نخامة فَلَمَّا قَضَى صلَاته قَالَ: «إِن أحدكُم إِذا صَلَّى فِي الْمَسْجِد فَإِنَّهُ يُنَاجِي ربه وَإِن الله تبَارك وَتَعَالَى يستقبله بِوَجْهِهِ فَلَا يتنخمن أحدكُم فِي الْقبْلَة وَلَا عَن يَمِينه ثمَّ دَعَا بِعُود فحكه ثمَّ دَعَا بخلوق فخضبه».
وَبِه قَالَ: ثَنَا يَحْيَى عَن ابْن رواد فَذكره مُخْتَصرا.